حساب جديد
إجابات - خدمة تمكن المستخدمين من طرح أسئلتهم بمختلف المجالات مع إمكانية طرح إجابات على أسئلة الغير.
المتنافسين الأقوى حالياً

لهذا الأسبوع:

42,035 الأسئلة

137,523 إجابات

34,357 التعليقات

8,005 المستخدمون

ما فوائد الموز؟ و ما أضراره؟

+4 تصويت
2,191 مشاهدة
لدي حساسية إتجاه الموز و لا أعرف سببها ، لذلك أريد أن أعرف فوائد الموز و أضراره ، و شكرا
سُئل مارس 16, 2013 في بوابة المرأة والطفل والمطبخ من مجهول مبتدئ ( النقاط 1,267 )
تم إعادة الكلمة الدليلة مارس 20, 2013 من مجهول

عدد الإجابات 7

+1 تصويت
 
أفضل إجابة
لا تقف فوائد الموز عند جمال طعمه كفاكهة يعشقها الكبير قبل الصغير
بل يمتد إلى علاج الكثير من الأمراض كفقر الدم والضعف العام
فأن الموز ينمي الفكر و الذكاء و ينشط الذهن و الذاكرة‏ لما يحتويه من الفوسفور
لذا فهو مفيد للغاية لمن يبذلون الجهد الذهني و يجب علي الأمهات أن يحرصن علي تناول أولادهن الموز خلال أوقات الاستذكار
و هو يفيد أيضا من يبذلون مجهودا جسمانيا مرهقا لانه يبني العضلات و يزيد من كفاءتها لاحتوائه علي العديد من المعادن كالكالسيوم‏,‏ و الحديد‏,‏ و الفوسفور و لاحتوائه علي مجموعة من الفيتامينات الهامة مثل أ‏,‏ب‏1,‏ ب‏2,‏ب‏6,‏ ب‏1 و فيتامين ج و نسبة من د‏,‏ و هـ‏
كما أن الموز يمد الجسم بالطاقة لما يحتويه من المواد الكربوهيدراتية إلي جانب الدهون و البروتين
ناصحة الأمهات الحوامل و المرضعات بالحرص علي تناول الموز
و كذلك الأطفال لأنه سهل الهضم و ضروري لنمو الأطفال كما أن محتواه من الكالسيوم و الفوسفور يقوي العظام و الأسنان و الأظافر‏
كما يمكن لمرضي قرحة المعدة والتهاب الأمعاء أن يتناولوا شراب اللبن بالموز فهو علاج مفيد و ذلك باضافة كوب من اللبن الي الموز و ضربه في الخلاط
‏ و من فوائد الموز العلاجية أيضا تنشيط الكلي  وعلاج الاسقربوط و مرض النقرس‏،‏ و هو أيضا مقاوم للروماتيزم و التهاب الأعصاب‏.
و الذين يعانون من البدانة‏,‏ او الحصوات المرارية او امراض الكبد و كذلك مرضي السكر بضرورة عدم الاكثارمن تناول الموز خصوصا من يعانون الحساسية منه‏
كما تنصح بضرورة التأكد من تمام نضج الموز فلا يؤكل و هو أخضر و يجب مضغه جيدا تجنبا لسوء الهضم
أجيب عليه مارس 16, 2013 من MOUNA مبتدئ ( النقاط 217 )
ما تم اختياره مارس 16, 2013 من مجهول
merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii
0 تصويت
فــائــدة الموز : غنى بالبوتاسيوم والمغنيسيوم وفيتامين b6 الاساسية لصحة الجهاز العصبى , ومصدر جيد لتزويد الجسم بالطاقة ...
اضرار الموز : يسبب الموز غير الناضج ( ذو القشرة الخضراء اللون) باضطرابات المعدة ، لأن مادة النشاء الموجودة فيه تقاوم الهضم وتتسبب بعسر الهضم .
فى دراسة فرنسية غطت عينة من الاشخاص انهم عند تناولهم نشاء الموز الاخضر غير الناضج ، فإن نسبة 84% منه لم تهضم ، لكنه تمكن من الوصول الى المعدة مما يشجع تكاثر البكتريا المؤدية للاسهال ....
 فيفضل دائما تناول الموز عندما تكون قشرته صفراء ..
أجيب عليه مارس 16, 2013 من Rosalinda خبير ( النقاط 28,619 )
merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii
لا شكر على واجب
0 تصويت
منقول للاستفادة:
تناول حبة من الموز يوميا فى وجبة الأفطار يمنع تدريجيا الأكتئاب والشعور بالقلق وعدم الأحساس بالسعادة ، فاحرصى على تناول وجبة الأفطار بالموز لتتحملى المجهود العصبى اليومى

------------------

تناول الموز له ثمانية فوائد صحية


يعتبر الموز من أهم محاصيل الفاكهة الاستوائية في جميع أنحاء العالم , جنوب شرق آسيا وأرخبيل المالاوي وأستراليا هو الموطن الاصلي للموز. ,يلعب الموز دوراً هاماً في اقتصاد كثير من الدولية, بالإضافة لقيمته الغذائية العالية وفوائده الصحية.

كل 100 غم من الموز تحتوي على 89 سعرة حرارية ,2.6غم الياف غذائية , 5.4 غم نشا , 12.2 غم سكريات ( سكروز الفركتوز والجلوكوز) , 0.3 غم دهون,27ملغم من الحامض الدهني أوميغا 3 ,46 ملغم من حامض اوميغا 6 وخالي من الكوليسترول .

يعتبر الموز مصدر غني للفيتامينات حيث يحتوي على 64 وحدة دولية فيتامينA , 8.7ملغم C,0.1 E C,0.5 K,0.1,0.2ملغم ريبو فلأفين , 1.5 ملغم نياسين ,0.4 B6, البانتو ثنيك 0.3 ,9.8 Choline .كذلك يعد الموز مصدر مهم لكثير من المعادن منها البوتاسيوم 358 ملغم ,المغنسيوم 27ملغم,الفوسفور 22 ملغم, الكالسيوم 5 ملغم ,الفلور 2.2 ملغم , السيلينيوم 1 ميكروغرام ,صوديوم 1 ملغم ,المنغنيز 0.3 , الزنك 0.2 ملغم ,الحديد 0.3 ملغم .الموز فاكهة مغذية وصحية. لها فوائد صحية كثيرة منها:

1. فقر الدم

يحتوي الموز على كمية جيدة من عنصر الحديد والذي يعتبر ضروري لإنتاج الهيموغلوبين، والميوجلوبين والعديد من الانزيمات ضروري لتكوين خلايا الدم الحمراء .

2. ضغط الدمّ

يعتبر عنصر البوتاسيوم هو واحد من أهم الشوارد( الكهارل) في الجسم، ويعمل مع الصوديوم للمساعدة على تنظيم وتوازن السوائل ,الذي يعتبر مفتاح السيطرة على ضغط الدم. تحتوي موزة متوسطة الحجم على 358 ملغ من البوتاسيوم، وفقط 1 ملغ من الصوديوم. لذلك يساعد تناول الموز على تنظيم ضغط الدم.

3. الإقلاع عن التدخين

يلعب فيتامينات B6 و B12، البوتاسيوم والمغنسيوم الموجودة في الموز دور كبير في مساعدة الجسم على التعافي من اثار النيكوتين عند الاقلاع من التدخين.

4. تشنج العضلات

نقص البوتاسيوم يسبب تشنج العضلات، وزيادة القابلية للإصابة. ادراج الموز في النظام الغذائي بصورة منتظمة للشخص الذي يمارس التمارين البدنية يساعد على الحصول على الطاقة والحيلولة دون الاصابة في التشنجات العضلية.

5. تحسين المزاج

يسمى الموز بغذاء المزاج ,لأنه غني بالفيتامينات والمعادن التي تعزز من وظائف الدماغ من خلال المساعدة في انتاج المواد لكيميائية التي تعزز الصحة النفسية الجيدة . بالإضافة الى احتواء الموز على الأحماض الأمينية الأساسية ( التربتوفانوالتيروزين) التي تساهم في انتاج المواد الكيميائية العصبية (السيروتونين,والدوبامين ) التي تلعب دور مهم في وظائف الدماغ، مثل منع الاكتئاب توفير مشاعر السرور, وتنظيم المزاج. وبالإضافة لاحتواء الموز على فيتامين B6 والكربوهيدرات، والتي تساعد الدماغ في انتاج المواد الكيميائية العصبية.

6. وظائف الدماغ

البوتاسيوم يساعد على تسليم الأكسجين إلى الدماغ للحفاظ على مستوى التركيز . ايضا عنصر المغنيسيوم يساعد على تعزيز النشاط الكهربائي بين الخلايا العصبية في الدماغ, والتخلص من النفايات الناتجة من استقلاب البروتين، والأمونيا عن طريق خفض مستويات الأمونيا في الدماغ.

7. العظام

ان كمية الصوديوم العالية تسبب في فقدان الكالسيوم عن طريق البول مما يضر بصحة العظام, وتخثر الدم، وتقلص العضلات ، وعلى وظائف الجهاز العصبي. تناول الموز يعزز من صحة العظام ,نتيجة لارتفاع نسبة البوتاسيوم وانخفاض نسبة الصوديوم .

8. المعدة

تناول الموز يساعد على حماية المعدة المصابة في القرحة من خلال إنتاج طبقة مخاطية والتي تحمي المعدة من تأثير الاحماض. أيضا الموز يحتوي على مثبطات الأنزيم البروتيني، الذي يقضي على البكتيريا التي تسبب قرحة المعدة.
قشور الموز لتطويل الشعر و تبييض البشرة

غالبا ما يتم التخلص من قشرة ثمرة الموز بعد تناولها، ولكن الأمر الذي تجهله النساء أن فوائد القشرة تضاهي فوائد ثمرة الموز بذاتها، إذ بين العلماء أن قشور الموز لها دور تجميلي عظيم، إذ تعمل القشور على تبييض البشرة بعد طحنها ووضعها على الوجه، وتساعد على تقشير البشرة وإزالة آثار حب الشباب، فضلا عن كونها أداة لتطويل شعر الرأس وزيادة كثافته.

كما أشارت صحيفة (ديلي ميل) البريطانية إلى أن قشر الموز يحتوي على معدن الماغنيسيوم بمعدلات مرتفعة مما يساعد على تخفيف توتر الأوعية الدموية.

في حين يستفاد من قشرة الموز في تخفيف الصداع النصفي عند وضع قشر الموز الناضج على الرأس لمدة خمس عشرة دقيقة، ومعالجة قرحة القدم والحروق والطفح الجلدي والحراري، كما يستعين أهالي جزر الباهاما بقشور الموز للتخلص من ضغط الدم المرتفع عن طريق غلي قشور الموز وشرب مائه.

ومن جانب آخر أوضحت دراسة برازيلية نشرت في مجلة الجمعية الكيميائية الأميركية أن قشرة الموز المقطعة تفيد في تنقية المياه والتخلص من المعادن السامة التي يحتمل أن تتواجد فيها، إذ إنها ستساعد على التخلص من كافة السميات التي تحتويها مثل الرصاص والنحاس، وأضافت الدراسة أن قشور الموز تشتهر بقدرتها على تلميع الفضيات والأحذية الجلدية
أجيب عليه مارس 16, 2013 من شيماء - إشراف عالم ( النقاط 141,571 )
merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii beaucoup
0 تصويت
مفيد جدا
وفي بعض الحالات تناوله بكثرة يؤدي الى حساسية في الجلد
أجيب عليه مارس 17, 2013 من باسم brf عالم ( النقاط 519,429 )
0 تصويت
علاج الكثير من الأمراض كفقر الدم والضعف العام ينمي الفكر و الذكاء و ينشط الذهن و الذاكرة‏  يزيد من كفاءتها لاحتوائه علي العديد من المعادن كالكالسيوم‏,‏ و الحديد‏,‏ و الفوسفور و لاحتوائه علي مجموعة من الفيتامينات الهامة مثل أ‏,‏ب‏1,‏ ب‏2,‏ب‏6,‏ ب‏1 و فيتامين ج و نسبة من د‏,‏ و هـ‏
أجيب عليه مارس 20, 2013 من hakou2001 نشط ( النقاط 4,484 )
0 تصويت
شكرا جزيلا لكم ، merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii
أجيب عليه مارس 20, 2013 من مجهول مبتدئ ( النقاط 1,267 )
0 تصويت
فاكهة يعشقها الكبير قبل الصغير
بل يمتد إلى علاج الكثير من الأمراض كفقر الدم والضعف العام
أجيب عليه نوفمبر 20, 2013 من عقد الياسمين مستشار ( النقاط 56,090 )

قد يهمك أيضاً

+3 تصويت
4 إجابات 408 مشاهدة
408 مشاهدة سُئل مارس 27, 2013 في بوابة عام ومفيد من yassinos عضو جديد ( النقاط 109 )
0 تصويت
2 إجابات 43 مشاهدة
43 مشاهدة سُئل نوفمبر 9, 2013 في بوابة الطب والصحة من Mervat خبير ( النقاط 46,113 )
+1 تصويت
4 إجابات 26 مشاهدة
26 مشاهدة سُئل نوفمبر 9, 2013 في بوابة الطب والصحة من Mervat خبير ( النقاط 46,113 )
0 تصويت
3 إجابات 37 مشاهدة
37 مشاهدة سُئل نوفمبر 8, 2013 في بوابة الطب والصحة من Mervat خبير ( النقاط 46,113 )
+6 تصويت
3 إجابات 263 مشاهدة
...