حساب جديد
إجابات - خدمة تمكن المستخدمين من طرح أسئلتهم بمختلف المجالات مع إمكانية طرح إجابات على أسئلة الغير.
المتنافسين الأقوى حالياً

لهذا الأسبوع:

43,144 الأسئلة

144,240 إجابات

36,297 التعليقات

8,389 المستخدمون

من هو جبريل

+3 تصويت
75 مشاهدة سُئل يناير 24 في بوابة العلاقات الإنسانية من dexces مبتدئ ( النقاط 1,044 )

عدد الإجابات 6

0 تصويت
 
أفضل إجابة
هو الملك الموكل بركن الخلق والإيجاد وهو الروح الأمين وأمين الوحي، له جهة وأجنحةو هو ملاك نزل بالوحي على الأنبياء بأمر الله
أجيب عليه يناير 24 من sylia مستشار ( النقاط 72,007 )
ما تم اختياره يناير 27 من dexces
0 تصويت
هو لعبادة الله
أجيب عليه يناير 24 من dexces مبتدئ ( النقاط 1,044 )
إعادة الإظهار فبراير 6 من شيماء - إدارة الموقع
0 تصويت
جبريل عليه السلام كسائر الملائكة مخلوق من نور كما جاء في صحيح مسلم[1] من حديث عائشة رضي الله عنها قول النبي صلى الله عليه وسلم ( خلقت الملائكة من نور وخلق الجان من مارج من نار وخلق آدم مما وصف لكم ) .
أجيب عليه يناير 24 من المسافر خبير ( النقاط 32,067 )
0 تصويت
من الملائكة
أجيب عليه يناير 24 من آنس عالم ( النقاط 972,319 )
0 تصويت
جبريل هو  ملك من الملائكة .
أجيب عليه يناير 24 من soma محترف ( النقاط 17,342 )
0 تصويت
يؤمن المسلمون بأن جبريل (وتكتب وتنطق كما في بعض القرآت القرآنيه هكذا: جبرائيل) هو ملك سماوي مخلوق من نور نزل بالوحي على الأنبياء بأمر الله كما هو الحال مع القرآن الذي نزل به على الرسول محمد بن عبد الله. ومعنى كلمة جبريل فهي عبد الله، أخرج البخاري عن عكرمة قال: جبر وميك وسراف : عبد، إيل الله [
القابه وأعمال المعروفة
ومن ألقابه: الروح الأمين وروح من أمر الله وهو الناموس الذي نزل بالرسالات على الرسل وهو الذي آزر موسى وشجعه يوم الزينة، وهو الذي بشر سحرة فرعون بقوله موعدكم العصر في الجنة بعد أن صلبهم فرعون في جذوع النخل وكان مع بني إسرائيل وهم يعبرون البحر المنشق، وهو الذي ربى السامري صغيرا فرأى التراب في قاع البحر تدب فيه الحياة فقبض قبضة من أثره وخلطها على حلي بني إسرائيل فأخرج لهم السامري عجلا جسدا له خوار، وهو الذي نتق الجبل فوق بني إسرائيل وهو الذي بشر مريم بولادة المسيح
جبريل مع محمد والمؤمنين
    أول لقاء بينهما كان في بادية بني سعد, عندما كان في الرابعة من عمره[2][3] وهو يلعب مع أقرانه، جاءه جبريل وأخذه فصرعه ثم شق صدره، ويروي القصة مسلم في صحيحه عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتاه جبريل وهو يلعب مع الغلمان فأخذه، فصرعه، فشق عن قلبه، فاستخرج القلب، فاستخرج منه علقة، فقال: هذا حظ الشيطان منك، ثم غسله في طست من ذهب بماء زمزم، ثم لأمه - أي جمعه وضم بعضه إلى بعض - ثم أعاده في مكانه، وجاء الغلمان يسعون إلى أمه - يعني ظئره - فقالوا: إن محمدا قد قتل، فاستقبلوه وهو منتقع اللون. قال أنس: وقد كنت أرى أثر ذلك المخيط في صدره[4][5].
    وحين بلغ الرسول محمد الأربعين, فقد نزل الوحي لأول مرّة على محمد وهو في غار حراء، وتروي عائشة بنت أبي بكر قصة بدء الوحي، [6]
جبريل     أول ما بدأ به رسول الله من الوحي الرؤيا الصالحة في النوم، فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح، ثم حُبب إليه الخلاء، وكان يخلو بغار حراء، فيتحنّث فيه الليالي ذوات العدد قبل أن ينزع إلى أهله، ويتزوّد لذلك، ثم يرجع إلى خديجة فيتزود لمثلها، حتى جاءه الحقّ وهو في غار حراء، فجاءه الملك (جبريل) فقال: اقرأ، قال: ما أنا بقاريء. قال: فأخذني فغطّني حتى بلغ مني الجهد، ثم أرسلني فقال: اقرأ، قلت: ما أنا بقاريء، فأخذني فغطني الثانية حتى بلغ مني الجهد، ثم أرسلني فقال: اقرأ، فقلت: ما أنا بقاريء، فأخذني فغطني الثالثة، ثم أرسلني فقال: Ra bracket.png اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ Aya-1.png خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ Aya-2.png اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ Aya-3.png الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ Aya-4.png عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ Aya-5.png La bracket.png[7] سورة العلق, الآيات 1-5.    
جبريل
    وعن كيفية نزول الوحي عليه، كان الرسول محمد يقول: «أحيانًا في مثل صلصلة الجرس، فهو أشده عليّ فيفصم عني وقد وعيت ما قال، وأحيانًا يتمثل لي الملك (جبريل) رجلاً فيكلمني فأعي ما يقول».
    رافق الرسول محمد خاتم رسل الله في رحلة الإسراء إلى المسجد الأقصى والمعراج إلى السماء وأتى له بالبراق ومنتهى منزلة جبريل عند سدرة المنتهى.
    وتجسد في صورة الصحابي جميل الهيئة دحية الكلبي ليعلم المسلمين أمور دينهم وكانت تحيته لرسول الله: السلام يقرؤك السلام.
    وإذا أحب الله عبدا أمر جبريل بحبه فيحبه وينادي أن الله يحب فلان فأحبوه فيحبه أهل السماوت والأرض.
    نزل على الرسول محمد, وقد نزل عليه مره في حجرته وهو مع زوجته خديجة بنت خويلد وأقرأها السلام عن طريق الرسول محمد وهي لا تراه.
    وهو قائد الملائكة المنزلين والمردفين في غزوه بدر يقاتلون بجانب المؤمنين ويضربون الكافرين فوق رقابهم وعلى أطراف أصابعهم وأفضاله على المؤمنين لا تحصى.
أجيب عليه يناير 27 من اختكم في الله ياسمين مستشار ( النقاط 73,350 )

قد يهمك أيضاً

+3 تصويت
2 إجابات 239 مشاهدة
+4 تصويت
1 إجابة 68 مشاهدة
68 مشاهدة سُئل أكتوبر 7, 2013 في بوابة دين ودنيا من AYOUX مبتدئ ( النقاط 1,116 )
+7 تصويت
2 إجابات 22 مشاهدة
+4 تصويت
2 إجابات 52 مشاهدة
+3 تصويت
1 إجابة 120 مشاهدة
120 مشاهدة سُئل يوليه 15, 2013 في بوابة دين ودنيا من الشغوفة بالله مستشار ( النقاط 64,112 )
...